الحافظات الحافظات
متفرقات

آخر المواضيع

متفرقات
متفرقات
جاري التحميل ...
متفرقات

حفظُ القرآن دورة تدريبية لتقويم السُّلوك
















 اعلم يرحمك الله أن للإشتغال بحفظ القرآن عوائد جليلة على نفس الحافظ وسلوكه ، وأعني الحافظ

 المرتبط بشيخ يراقب حفظه وأداءه ويلزمه بالانضباط ، مما يحمله على الحرص والجدّ في الطلب ، فإن 

وُفّق لمثل هذه الحال مع وجود رغبة قويّة في النفس لإتمام الحفظ ، سينعم بنتائج تُضفي برَكتَها على 

سلوكه ومن حيث لا يشعر ، و هاك بعض هذه البركات:


1.   سيتدرب الحافظ على النشاط وسيخلع عنه ثوب العجز والكسل ، وذلك لما يتطلبه الحفظ من جهد وتكرار ، فيجد نفسه ملزما بتحضير ذلك لعرضه على شيخه ، مع عدم إخلاله بنشاطاته اليومية التي تفرضها عليه حالته الاجتماعية.
2.   سيتدرب على فن إدارة الوقت للسبب نفسه ، ويتعلم كيف يستثمر كلّ لحظاته بين عمل تفرضه عليه الحياة ، وبين حفظ وتكرار وعرض يفرضُه عليه التزامه مع شيخه.
3.   سيدرك قيمة البكور والأسحار ويجعلها رياضا لحفظه ، فإذا ذاق حلاوتها ونال بركتها ، لن يبرحها إلى غيرها ، فيتدرب على عدم السّهر وعلى الاستيقاظ المبكر و ينعم بعد ذلك بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم : (اللهم بارك لأمتي في بكورها).
4.   سيحمله هذا الاشتغال على التخلي عن بعض السلوكات التي تأخذ من وقته الكثير ولا تعود عليه بالنفع ، ككثرة المكالمات الهاتفية والتجمعات لغير حاجة وكثرة الخروج والولوج مما يتعبه  ويفسد عليه الوصول إلى هدفه الذي رسمه.
5.   سيتدرب بسبب انضباطه وقلة فراغه على عدم الانشغال بما يزعج النفس ويؤذيها من تصرفات الناس ، ولن يأخذ منه ذلك إن حصل إلا وقت حدوث الضرر ، ثم ينشغل عنه بما هو أجلّ ، وشيئا فشيئا تقوى نفسه وتتدرب على التحمل.
6.   فإن هو أتم حفظه وأجازه شيخه وجد نفسه ملزما بتعليم الناس الخير الذي تعلمه ، فيُفتح عليه باب آخر للانشغال بالخير ، وسيلزمه التعليم على دوام المراجعة والمطالعة ، وقد يحمله ذلك على طلب المزيد من القراءات وولوج بابها بعد أن تدربت ذاكرته على الحفظ ، ومن هنا تعلم لماذا برَع السلف وتفوّقوا في كلّ المجالات ، لأنّ عقولهم تدربت على الحفظ حين حفظوا القرآن في الصغر قبل الانشغال بأي علم آخر ، فحصّلوا من العلوم ما لم يقدر على تحصيله غيرهم ممّن فرّط في هذا الجانب ، وهل هناك أفضل من أن تتلقّف الذاكرة أوّل ما تتلقف حفظَ كلام ربّ البريّة سبحانه وتعالى؟.
7.   سيستسهلُ ما كان يستصعبُه قبل إتمامه حفظ كتاب الله ويرتفع سطحُ طموحاته ، وسيشعرُ بأمل لا ينقطع في إمكان الوصول إلى الغايات النبيلة مهما بدا للنّاس أنّها صعبة المنال.
8.   سيدرك في الأخير معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) ، فتعلُّم القرآن يحملك على التعليم ، والجميع يحملك على الترفع عن سفاسف الأمور، فيجد الحافظُ نفسَه يرتع من خير إلى خير في الدنيا ، فإن وُفّق للإخلاص والقبول نال  خير الآخرة بإذن الله.
·      ومن جرب تجربتي اهتدى لمثل مقولتي...



موقع

; ،..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة ل

الحافظات

2017